جديد المدونة

18 مارس، 2011

ضربات عسكرية ضد ليبيا خلال ساعات..وطرابلس تغلق مجالها الجوي

قالت المنظمة الاوروبية لسلامة النقل الجوي ان ليبيا أغلقت مجالها الجوي أمام كل الطائرات بعد قرار مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة فرض منطقة حظر طيران فوق الاراضي الليبية.
وصرحت المنظمة بأنها تلقت معلومات من مالطا بأن الرقابة الجوية في طرابلس بعثت اخطارا قالت فيه انها لن تسمح بدخول أي طائرة المجال الجوي الليبي "حتى اشعار اخر".
كان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان قدأعلن انه سيتم توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف محددة في ليبيا خلال ساعات.
وأوضح باروان أن مشاركة قوات فرنسية في الضربات تهدف حماية السكان الليبيين وتتيح لهم الحصول على الحرية التي يتطلعون إليها وهو ما يتطلب اسقاط نظام معمر القذافى، كما أعلنت وزيرة الدفاع النرويجية جريت فاريمو ان النرويج ستشارك في العملية العسكرية الدولية.
وقال دبلوماسي في منظمة الامم المتحدة الخميس إن كلا من قطر والامارات العربية المتحدة تعتزمان الانضمام للقوات الدولية التي من المقرر أن تقصف قوات معمر القذافي في ليبيا، كما
كان رئيس وفد الجامعة العربية لدى الامم المتحدة يحيى محمصاني قد قال ان البلدين (قطر والامارات) ربما تشتركا في شن غارات.
جاء ذلك بعد موافقة مجلس الامن الدولي في اقتراع الخيمس على قرار يجيز فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا و"كل الاجراءات اللازمة" -وهو تعبير يشمل العمل العسكري- لحماية المدنيين من قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.
ولم يحدد باروان التوقيت الفعلى أو كيفية توجيه هذه الضربات أو ضد أية أهداف، لكنه أشار الى أن هذه الضربات الجوية لا تشكل احتلالا للأراضى الليبية ولكنها عمليات عسكرية لحماية المدنيين، مؤكدا أن فرنسا كانت في طليعة القوى التي ساهمت في استصدار قرار مجلس الأمن الدولى.
ووصف باروان قرار مجلس الامن رقم 1973 الصادر مساء الخميس بشأن الموقف فى ليبيا بأنه خطوة هامة في إدارة العملية العسكرية فيها ووقف المذابح التي تجرى على يد القذافى ضد شعبه, مشيدا بالدور المهم الذي لعبه الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى في هذا الصدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق