جديد المدونة

10 يونيو، 2011

السلطات السعودية تعتقل 6 سيدات بتهمة قيادة سيارات بالرياض


ألقت السلطات السعودية القبض على 6 سيدات الخميس بتهمة قيادة سيارات في العاصمة في تحد للقوانين التي لا تسمح الا للرجال بالقيادة على الطرق.
ولا يوجد حظر رسمي على قيادة النساء للسيارات بالسعودية لكن رخص القيادة تصدر للرجال فقط.
وأدى اهتمام شبكات التواصل الاجتماعي بالقبض على اثنين من النساء بتهمة القيادة الشهر الماضي الى تأجج الاحتجاج على هذه التفرقة التي تساهم في عزلة المرأة السعودية.
وقالت رشا الدويسي احدى السيدات اللاتي اعتقلن الخميس ان اعمارهن تتراوح بين 21 و30 عاما وانهن تجمعن في منطقة بالرياض في وقت متأخر من بعد الظهر ليعلمن بعضهن البعض كيفية القيادة باستخدام ثلاث سيارات.
وقالت الدويسي من مركز الشرطة انها ليست المرة الاولى التي يفعلن فيها هذا الامر، واضافت ان من حقها ان تقود سيارة ومن حقها ان تعرف كيفية القيادة.
وأكدت انها تعاني لانها لا تستطيع القيادة حيث انها تضطر للاعتماد على سائق مشاركة مع اربع اخريات.
وأوضحت الدويسي ان اثنين من اللاتي اعتقلن هن شقيقتاها واضافت انها تعرفت على الاخرين على موقعي فيسبوك وتويتر.
وجرى نقلهن سريعا الى مركز للشرطة وصدرت لهن تعليمات باستدعاء "اوصياء ذكور" لاخراجهن من المركز.
والكثير من العائلات في السعودية لديها سائق واحد على الاقل يتقاضى في المتوسط نحو الفي ريال سعودي، أما العائلات التي لا تقدر على دفع هذا الراتب فانها تكلف احد افراد العائلة الذكور بالقيادة لنساء العائلة وهو ما يمثل عبئا فيما يتعلق بضياع الوقت.
وألقت السلطات السعودية مايو الماضي القبض على منال الشريف التي نشرت على موقع يوتيوب تسجيلا مصورا لها اثناء القيادة في المنطقة الشرقية بالمملكة ومطالبتها لنساء اخريات بان يحذين حذوها.
وافرج عن منال الشريف لكنها تواجه اتهامات بتشويه سمعة المملكة واثارة الراي العام، كما ألقي القبض على امرأة اخرى تدعى شيماء اسامة لقيادتها سيارة الشهر
الماضي في جدة وافرج عنها ايضا في وقت لاحق.
وانضم الالاف من الرجال والنساء السعوديين الى مجموعات على الفيسبوك للمطالبة بحق المرأة في قيادة السيارات.
ويطلب من النساء في السعودية ايضا الحصول على موافقة كتابية من الوصي عليها والدها او زوجها او شقيقها او نجلها للهجرة او العمل او السفر للخارج.
وتهدف الحملة التي اطلقتها منال الشريف الى تعليم السيدات القيادة وتشجيعهن على الخروج الى الطرق اعتبارا من 17 يونيو باستخدام رخص قيادة صادرة من الخارج.




هناك تعليقان (2):

  1. حريم السعودية اجدع من رجالها

    ردحذف
  2. الجدعنة مش فى السواقة وبس

    ردحذف