جديد المدونة

02 يونيو، 2011

الآلة الحاسبة الميكانيكية “كورتا”






في حياتنا اليومية تصادفنا مواقف قد نحتاج فيها إلى إجراء العمليات الأساسية للحساب من جمع وطرح وضرب وقسمة، فنلجأ إلى حاسبة إلكترونية نتوفر عليها، أو من خلال هاتفنا المحمول، أو حاسوبنا لأجل تنفيذ العملية، لكن هل تساءلتم كيف كان يتم إجراء هذه العمليات الحسابية قبل وجود حاسباتنا الحالية؟


لعلكم تتصورون معي المشاكل التي قد يعانيها عالِم يشتغل على المعادلات الرياضية ولا يتوفر على آلة حاسبة تسرع من مهامه! وهذا فعلا ما كان يعانيه علماء كبار أمثال و”إسحق نيوتن” و”يوهانس كبلر” و”لورد كلن“، حيث كانت العمليات التي تبدو لنا أنيقة الآن في شكلها النهائي تتطلب منهم عملا شاقا جراء تنفيذ العمليات الحسابية العديدة، في وقت لم تكن فيه الحاسبات الإلكترونية موجودة كما حالنا اليوم.



إن أول حاسبة ميكانيكية (وليست إلكترونية) لم تتواجد إلا في عام 1640 من طرف مكتشفها بليز باسكال (Blaise Pascal)، وأيضا اشتهرت إمارة ليختنشتاين بصناعة الساعات الميكانيكة عام 1947، ولكنها كانت حاسبات كبيرة وليست كما حاسباتنا اليوم التي يمكن حملها في الجيب بكل سهولة. فهل تواجدت وقتها حاسبات من هذا النوع؟


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي


لحسن الحظ أنه كان وقتها عباقرة فكروا رغم العوائق، إذ أن أول آلة حاسبة ميكانية يمكن حملها في راحة اليد تم تصميمها من طرف مخترعها كورت هرتزستارك وهو في السجن! ليتم بعد ذلك صنعها وإنزالها إلى الأسواق عام 1948.


أحيانا تكون الصور خير معبر عن الأشياء، لذلك إليكم بعض الصور لهذه الآلة التي كانت تشبه مطحنة الفلفل العتيقة:


اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي








 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق