جديد المدونة

30 مايو، 2011

اجمل المعلومات الثقافية





يوم الجمعة


1-سمي يوم الجمعةبهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهواليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.


الرقم ثلاثه وستون


2-توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبوبكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً،وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً رضي الله عنهم.


المثمن


3-اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته،فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهدهثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108هـ فيالشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.


أوغندة


4-بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر رمضانصيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدارالسنة دون تغير يذكر.


حسان بن ثابت


5-الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعرالرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.


أسماء بنت عميس


6-تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسولالله صلى الله عليه وسلم: فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفربن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين.


دكتور


7-كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحتهذا اللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون..


أول ذنب


8-أول ذنب عُصي الله به في السماء هو الحسد (يوم حسد إبليس آدم) وهو أيضاًأول ذنب عُصي الله به في الأرض (يوم حسد ابن آدم أخاه فقتله.


الحجر الأسود


9-الحجر الأسود ليس أسود اللون أصلاً لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديثالصحيح "نزل الحجر الأسود من الجنة أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابن آدم".صحيحالترمذي 695



قراقوش


10-قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض،فقد كان وزيراً في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدينالأسري، وكان وزيراً عادلاً فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذاالاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح.


مدفع الإفطار


11-من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الإفطار،وهذه العادة كانت من غير قصد أو ترتيب… ففي سنة 859هـ أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوم من أيام رمضان، فظنالناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات إلى الواليبهذا وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من أيام رمضان واستمر الحال على هذاالمنوال حتى يومنا هذا.


100 ولد


12-هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم: أنس بن مالك - عبد الله بن عمرو الليثي- خليفة السعدي- جعفر بن سليمان الهاشمي.


بلاد الشام



13-سميت بلاد الشام بهذا الاسم نسبة إلى سام بن نوح عليهالسلام حيث استقر بهذه المنطقة، وأطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية، وفي اللغةالعربية تنطق السين السريانية شيناً.



الطماطم


14-لأوراق الطماطم خاصيةعجيبة في طرد البعوض، إذ يكفي وضعها في غرفة ما ليهرب البعوض منها، وكذا بقيةالحشرات، كما أن آلام لدغ الحشرات والتهاب المفاصل تزول بسهولة بإذن الله بدلك مكاناللدغ بأوراق الطماطم.


أشبه الناس


15-أشبه الناس برسول الله صلى الله عليهوسلم خمسة رجال هم ك جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله) وأبو سفيان بن الحارث ابنعبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة) وقثم بن العباس (ابن عم الرسول) والسائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الشافعي) والحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشدالخمسة شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم.


ابو ذر


16-أطلق على الصحابي الجليل جندب بن جنادة اسم (أبو ذر) لأنه كان إذا لقي في طريقه ذراً حملها ورفعها عن الطريق.


محمد


17-عدد الذين حملوا اسم "محمد" قبل النبي صلى الله عليه وسلم 8 أشخاص وقد أدرك أحدهم الإسلام فأسلم وهو محمد بن سلمة.



قصص خرافية


18-تسمى القصص الأسطورية وغير المعقولة والتي يصعب تصديقها تسمى (قصص خرافية) وذلك نسبة إلى رجل اسمه خرافة من بني عذرة أدعى أن الجن خطفته وبقي عندهم فترة من الزمنثم عاد إلى قومه يروي لهم مغامراته مع الجن وكان يصعب تصديقها لغرابتها وبعدها عن المعقول.



داخل الكعبة


19-المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بنحزام، والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنتُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا …) [النساء: 58

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق