جديد المدونة

18 مايو، 2011

مسئول بالبنك المركزي: المظاهرات تدفع مصر إلى "ثورة جياع"

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgC_2VJUCd-Wp-q8LJF7n8Fkh29aWpQkCkjhyV9kEsQER9_aQkk83HnWaq0M0yxKS1O1CwPOX0D-NoM_tX7bWnJ3bEhyphenhyphenPibuzqYjuyEMkWALIVl2khHal0N_WiVmAYEsGcg3xvcMgz2wkIL/s1600/2.jpg
حذر هشام رامز نائب محافظ البنك المركزى من انزلاق مصر الى "ثورة جياع" إذا لم يتم وقف حالة الانفلات فى الشارع ورسم خطوة للأمام، مضيفا أننا سنواجه أخطارا كثيرة إذا استمرت الأوضاع الحالية.
وطالب هشام رامزبضرورة العودة للعمل والإنتاج والاستثمار، محذرا من استمرار ما وصفها بـ"الأيدى المرتعشة" داخل البنوك على خلفية البلاغات والشكاوى المقدمة ضد بعض رؤساء المصارف وتأثير ذلك على أداء البنوك.
وأكد نائب محافظ البنك المركزى في حوار مع صحيفة "المصري اليوم" عدم وجود مشكلات فى تدبير الاعتمادات المخصصة لاستيراد الاحتياجات الطارئة من السولار والبوتاجاز، مشيرا إلى اعتماد ٣٠٠ مليون دولار من أجل هذا الهدف.
وقال رامزإنه سيتم تدبير هذه الاعتمادات من خلال الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزى البالغة ٢٨ مليار دولار، محذرا من تأثير استمرار تراجع الإيرادات خلال الآونة الأخيرة ، ولفت إلى أن الأمور تزداد سوءا خاصة مع ازدياد المصروفات وهو ما يزيد من الاعتماد على الاحتياطى.
وأكد نائب محافظ البنك المركزى أن الحد الآمن لحجم الاحتياطيات الدولية لدى المركزى يجب ألا يتجاوز ما يتراوح بين ٢٠ و٢٥ مليار دولار، وهو ما يكفى - حسب قوله - لتلبية واردات سلعية لنحو ٦ شهور فى أية دولة بالعالم.
وأشار هشام رامز إلى أن بعض المؤشرات الاقتصادية بدأت فى التحسن ومنها إيرادات السياحة وقناة السويس ؛ لكن أحداث إمبابة الأخيرة أثرت سلبا وساهمت فى تغيير النظرة من العالم تجاه مصر، وأدت إلى تخوف المستثمرين الأجانب من ضخ استثمارات جديدة.
وأضاف أن ما يزيد على ٩٥% من الاكتتابات بأذون الخزانة تأتى من السوق المحلية من خلال السيولة والودائع الموجودة لدى البنوك، موضحا أن ذلك يعنى أن جزءا كبيرا من هذه الاحتياجات يتم تغطيته من المدخرات.
وقال رامز إن السنوات الثمانى الأخيرة لم تشهد وقائع فساد لرؤساء بنوك مقارنة بفترة التسعينيات التى شهدت منح القروض بتعليمات بالتليفون، لافتا إلى أن ثروات وحسابات رجال الأعمال والمسؤولين والسياسيين السابقين بالبنوك العاملة بالسوق المحلية لا تُذكر، مقارنة بما تم تحويله للخارج فى الفترة التى سبقت الثورة مباشرة..!
المصدر اليوم السابع





 

هناك 4 تعليقات:

  1. يا ليت قومي يعلمون............

    ردحذف
  2. اكيد حيعرفوا بس ياريت مايكونش فات الاوان

    ردحذف
  3. يااخي رضا لو اعدام واحد ينقذ البلد ويرجع الاستقرار
    فلازم حسني يستحمل شويا ماهو الكبير لمدة 30سنة
    معليش يا حسني استحمل شوية ياكبيييييييير!!!
    1(حسني)= 85مصري
    انا مدرس رياضيات
    وعلماء الرياضيات عمرهم ماشافوا ولا حيشوفوا اغرب من المعادلة دة

    ردحذف
  4. قصدك 1* حسنى = 85 مليون مصرى
    طيب ماحسبتش اللى ماتو من ساعة مامسك البلد لحد دلوقتى كاممليون حيبقوا

    ردحذف