جديد المدونة

24 مايو، 2011

تقرير رسمي : نسبة إنتشار المحمول في مصر 91.1%

قالت وزارة الإتصالات المصرية في بيان صحافي رسمي أن نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر بلغت 93.1%، بالمقارنة مع 72 % قبل عام، بمعدل تغير شهري نسبته 1.76%، ومعدل سنوي نسبته 19.69%.
وتقدم خدمات الهاتف الجوال في مصر 3 شركات رئيسية هي موبينيل وفودافون وإتصالات ، بترتيب تواجدهم في السوق المصري .
وحسب أرقام التقرير ، المنشور على النسخة الألكترونية لجريدة الأهرام المصرية واسعة الأنتشار ، فقد بلغ عدد مستخدمي الهاتف الجوال في مصر حوالي 72.94 مليون في نهاية فبراير 2011 .
و تأتي هذه الزيادة متزامنة مع تراجع في إستخدامات الهاتف الثابت ، حيث بلغ عدد مشتركي خدمة الهاتف الثابت التي تحتكرها الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة 9.65 مليون مشترك في نهاية فبراير 2011، مقابل 10.41 مليون مشترك في نهاية الشهر نفسه في 2010.
وكنّا قد أكدّنا في مقال سابق في سوالف أن الإعتماد على الهاتف الجوال ، مقابل التراجع عن إستخدام الهاتف الثابت ، هو أحد الحقائق التقنية التي خلفتها الثورة اتلمصرية  في 25 يناير الماضي .
وعن الأنترنت فقد قال التقرير أن مشتركي شبكة الإنترنت في مصر ارتفع إلى 23.98 مليون مستخدم في نهاية فبراير 2011 مقابل 17.1 مليون مستخدم في الشهر نفسه من العام الماضي .
و يبلغ عدد مزودي خدمة الإنترنت في مصر 220 شركة وتنقسم هذه الشركات إلى 3 مستويات (أ، ب، ج) والمستوى «أ» يضمّ حوالي أربع شركات فقط وهي (تي إي داتا ولينك دوت نت ونايل أون لاين وإيجي نت) وهي الشركات التي تملك البنية التحتية للشابكة (الأنترنت)في مصر, وتعتبر تي اي داتا هي أكبر مزود لخدمة الإنترنت في مصر, أما المستوى «ب» فيضم الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت من خلال الشراء من الشركات التي في المستوى «أ». أما المستوى «ج» فيضم الشركات التي تقدم الخدمات للجمهور من خلال الشراء من المستويين «أ» و«ب».
حاليا طلاب الروضة والصف الاول الابتدائى ليهم محممول وليس معهم مقلمة لادوات المدرسة





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق