جديد المدونة

27 مايو، 2011

10 حقائق مذهلة عن صديق الأرض.. القمر

من منا لا يذهله مشهد ذلك الجرم السماوي في الليلة التي يضيء فيها السماء بدراً لامعاً لتتمتع أعيننا بالنظر إليه!
إنه القمر أقرب جيراننا في الفضاء والذي تغنى الشعراء بجماله وبنوره وهو بدر مكتمل، وكان دائماً مصدراً للإبهار ورفيق الأرض الدائم وأول جرم تطؤه قدم بشرية ، وهو فى الحقيقة غير منير بذاته فهو جسم مظلم يعكس فقط ما يسقط عليه من ضوء الشمس إلى الأرض لينير الليالي المظلمة، وهو في كثير من الأحيان يصبح دليلاً يجب اتباعه!.. وهاكم عشر حقائق مذهلة عن القمر:
1.. تشكل القمر نتيجة لاصطدام يعرف بالاصطدام العملاق، وقد افترض العلماء أن ما حدث كالتالي: اضطدم جسم عملاق بحجم المريخ بالأرض منذ 4.6 مليار سنة مضت بعد وقت قصير من ولادة الشمس ونظامنا الشمسي ، ونتجت سحابة ضخمة من الصخور المتبخرة نتيجة الاصطدام واتخذت مداراً حول الأرض ثم بردت السحابة وتكثفت وأصبحت حلقة من أجسام صلبة صغيرة تدور حول الأرض ثم تجمعت تلك الأجسام فيما بعد مكونة القمر!!

2.. كثيراً ما نسمع أن للقمر جانباً مظلماً ولكن الحقيقة خلاف ذلك،  فالقمر ليس له جانب مظلم لكن هناك جانب بعيد من القمر وهو الذى لا يمكننا أن نراه وذلك لأنه منذ زمن بعيد ونتيجة تأثير الجاذبية الأرضية تباطأ دوران القمر حول محوره، وبعد مدة كافية أصبح في مثل نفس المدة التى يدور فيها في مداره حول الارض، لذا فالقمر يدور حول الأرض مرة وحول محوره مرة في نفس مقدار الوقت وهذا ما يجعله يظهر لنا جانباً واحداً فقط له في كل الأوقات!
3.. تزيد المسافة بين الأرض والقمر 4 سنتيميتر كل سنة بسبب انتقال جزء من قوة دوران الأرض إلى القمر نتيجة تأثير الجاذبية الأرضية على القمر .
4.. عرف القمر في اللغات السامية – ومنها العربية باسم (سنين) . ومنه اشتق اسم (شبه جزيرة سيناء) وجبل (صنين ) في (لبنان) .
5.. حجم القمر يساوى 27 % من حجم الأرض والجاذبية على القمر 1/6 الجاذبية على الأرض، أي أننا لو رمينا صخرة على القمر فإنها ستهبط على سطحه ببطىء على عكس الأرض.
6.. القمر ليس دائري ولكنه يشبه البيضة كما أن دورانه حول الأرض ليس دوران دائري بل بيضاوي.
7.. في الحضارات القديمة عُرف للقمر عدة آلهة منها (لونا) luna إلهة القمر عند اليونايين، وكذلك (سيلين) Selene وهي إلهة القمر عند الرومان .
8.. سطح القمر وعر جداً ومليء بالفوهات البركانية ويصل قطر بعضها إلى مئات الكيلومترات، وتحيط بها جبال عالية ترتفع إلى 10 آلاف متر، وهي أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.
9.. جاذبية القمر ودورانه حول الأرض هما المسؤولان عن ظاهرتي المد والجزر.
10.. كان للصينيون أسطورة رومانسية خاصة باكتمال القمر، وهي الزوجة التي أصبحت جزءاً من القمر وتنتظر في يوم الخامس عشر من كل شهر أي عندما يصبح القمر بدراً لكي يحضر إليها زوجها الحبيب، لكنه لا يستطيع الحضور ومن أجل ذلك تجتمع كل الأسر الصينية في الخامس عشر من كل شهر على مائدة عامرة بالمأكولات المفضلة من أجل الاحتفال بعيد تلك الزوجة الصبورة!!







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق