لقد ورد في القرآن الكريم نساء ذكرن بشكل صريح أو ضمني ومن هؤلاء:
(1) حواء: ورد ذكرها في قوله تعالى ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة ) البقرة 35.
وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ.
أو لقدرتها على الإحتواء والرعايه .. والله أعلم
(1) حواء: ورد ذكرها في قوله تعالى ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنّة ) البقرة 35.
وهي حواء، وسميت بهذا الاسم، لأنها خلقت من شيء حيّ.
أو لقدرتها على الإحتواء والرعايه .. والله أعلم
(2) مريم: ورد ذكرها في قوله تعالى
( واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيا ) مريم 16
وقد سميت باسمها سورة من سور القرآن الكريم (سورة مريم ).
(3) امرأة لوط: ورد ذكرها في قوله تعالى
( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط ) التحريم 10.
وكانت خيانتها في الدين، ولم تكن في الفاحشة،
حيث كانت تدل قومها على اضياف لوط عليه السلام.
(4) امرأة نوح ورد ذكرها في قوله تعالى
( ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح ) التحريم 10.
وكانت خيانتها كذلك في الدين، وليس في الفاحشة،
حيث كانت تسخر مع قومها الساخرين من نوح عليه السلام.
(5) زوجة زكريا: ورد ذكرها في قوله تعالى
( قال أنَّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر، وامرأتي عاقرا )آل عمران 40
وابنها يحيى، الذي ورد ذكره قي قوله تعالى
( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) .
(6) زوجة إبراهيم: سارة بنت عمه عليه الصلاة والسلام أم اسحاق، ورد ذكرها
في قوله تعالى
(وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) هود 71.
(7) زوجة عزيز مصر: وهي زليخا، ورد ذكرها في قوله تعالى
( وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه ) يوسف 21،
وعزيز مصر الذي اشترى يوسف عليه السلام كان يدعى قطفين.
(8) نسوة المدينة: ورد ذكرهن في قوله تعالى
( وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه )يوسف 30،
وقيل أنهن خمسة:
امرأة الساقي، وامرأة الحاجب، وامرأة الخباز، وامرأة السجّان، وامرأة صاحب الدواب.
(9) ناقضة الغزل: وهي ريطة بنت عمرو بن سعد بن زيد، ورد ذكرها
في قوله تعالى ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً ) النحل 92.
وكانت خرقاء تغزل هي وجواريها من الغداة إلى نصف النهار،
ثم تأمرهن فينقضن جميعاً ما غزلن،
فكان هذا دأبها لا تكف عن الغَزل، ولاتبقي ما غزلت.
(10) زوجة موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى
(وهل أتاك حديث موسى، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا ) طه 10،
وهي صفورا بنت شعيب عليه السلام.
(11) أم موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى
( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ) القصص 7،
وهي يوكابد، أُمرت بإلقاء ابنها موسى عليه السلام في اليمّ (نيل مصر ).
(12) أخت موسى: ورد ذكرها في قوله تعالى
( وقالت لأخته قصيه )القصص 11،
وكانت أسنّ من موسى عليه السلام، ومن هارون.
(13) بلقيس: ورد ذكرها في قوله تعالى
( إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم ) النمل 23،
وهي بلقيس بنت شراحيل، غلبت على المُلك بعد أبيها،
وكان قومها يعبدون الشمس، وعرشها كان من ذهب وفضة مكلل بأنواع الجواهر.
(14) امرأة فرعون: ورد ذكرها في قوله تعالى
( وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة فرعون ) التحريم 11،
وهي آسية بنت مزاحم، ولم يكن لها ولد، وقيل هي التي سمّت موسى بهذا الاسم،
لأنه وُجد بين ماء وشجر* أظهرت ايمانها يوم الزينة،
فأمر فرعون أن توتد على ظهرها أوتاد، وأن ترضخ بصخرة عظيمة إن لم ترجع،
فقالت (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ).
(15) المُجادلة: ورد ذكرها في قوله تعالى
(قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله ) المجادلة 1?
وهي خولة بنت حكيم وقيل: خولة بنت ثعلبة، وزوجها هو أوس بن الصامت رضي الله عنه.
وكانت تجادل الرسول عليه الصلاة والسلام .. فى حكم ظهار زوجها لها
وكان عليه السلام يحكم بالحكم المتعارف عليه .. حتى أنزل الله عز وجل حكمه ..لهذه العاده الجاهليه
(16) حمّالة الحطب: ورد ذكرها في قوله تعالى
(وامرأته حمالة الحطب) المسد4،
وهي أم جميل بنت حرب بن أمية،
كانت تحمل الشوك، فتضعه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم،
وزوجها أبو لهب: عبدالعزى،
كني بذلك لتلهّب وجنتيه وإشراقهما،
أو في النار مناسبة لحاله فيها.
والله اعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق