حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) .
وقوله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة
وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا)..
الشرط الاول البلوغ
فلا يجب الحج على غير البالغ، وإن كان مراهقاً، ولو حج الصبي لم يجزئه عن حجة الإسلام وإن كان حجه صحيحاً
الشرط الثاني العقل
فلا يجب الحج على المجنون
الشرط الثالث الحريه
الشرط الرابع الاستطاعه
و الاستطاعه تنقسم الي عدة اقسام
الاستطاعه في الوقت
الاستطاعه في الصحه
الاستطاعه ان يكون الطريق مأمونا
الاستطاعه في الانفاق علي الحج
بمعنى الانفاق بالزاد والقدره المادية، ويقصد بالزاد : كل ما يحتاج إليه في سفره من المأكل والمشرب وغيره من ضروريات السفر
والقدره الماديه المتوسطه التى يستطيع بها ان يكمل حجته باذن الله تعالى.
شروط الاحرام
1- النية ...ومعنى النية أن يعقد العزم على الإتيان بالحج أو العمرة متقرباً إلى الله تعالى،
2. التلبيه ...وصورتها أن يقول : ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )
3 لبس الثوبين (الإزار والرداء ) بعد التجرد عما يجب على المحرم
اجتنابه،
2. التلبيه ...وصورتها أن يقول : ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )
3 لبس الثوبين (الإزار والرداء ) بعد التجرد عما يجب على المحرم
اجتنابه،
محرمات الاحرام
الصيد ,, مجامعة النساء ,, الاستمناء عقد النكاح ,, استعمال الطيب ,, لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل ,, التكحّل,, لبس الخفّ
والجورب للرجال ,,الفسوق والمجادلة ,,إزالة الشعر من البدن,, ستر الوجه للنساء ,, إخراج الدم من البدن ,, التقليم,,قلع
الضرس ....
والجورب للرجال ,,الفسوق والمجادلة ,,إزالة الشعر من البدن,, ستر الوجه للنساء ,, إخراج الدم من البدن ,, التقليم,,قلع
الضرس ....
ينقسم الحج الي ثلاثة اقسام ( التمتع - افراد - قران )
(حج التمتع)
يتألف هذا الحج من عبادتين : تسمى أولاهما بالعمرة، والثانية بالحج، وقد يطلق حج التمتع على الجزء الثاني منهما، ويجب
الإتيان بالعمرة فيه قبل الحج
.....
(حج الافراد)
وأما حج الإفراد فهو عمل مستقل في نفسه،
مقارنه بين حج التمتع و الافراد .......
أولاً : يعتبر في حج التمتع وقوع العمرة والحج في أشهر الحج من سنة واحدة ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد. .
.....
(حج الافراد)
وأما حج الإفراد فهو عمل مستقل في نفسه،
مقارنه بين حج التمتع و الافراد .......
أولاً : يعتبر في حج التمتع وقوع العمرة والحج في أشهر الحج من سنة واحدة ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد. .
ثانياً : يجب النحر أو الذبح في حج التمتع ولا يعتبر شيء من ذلك في حج الإفراد.
ثالثاً : عدم تقديم الطواف والسعي على الوقوفين في حج التمتع إلا لعذر و يجوز ذلك في حج الإفراد.
رابعاً : إن إحرام حج التمتع يكون بمكة، وأما الإحرام في حج الإفراد فيختلف الحال فيه بالنسبة إلى أهل مكة
خامساً : يجب تقديم عمرة التمتع على حجه، ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد.
سادساً : لا يجوز بعد إحرام حج التمتع الطواف ويجوز ذلك في حج الإفراد.
ثالثاً : عدم تقديم الطواف والسعي على الوقوفين في حج التمتع إلا لعذر و يجوز ذلك في حج الإفراد.
رابعاً : إن إحرام حج التمتع يكون بمكة، وأما الإحرام في حج الإفراد فيختلف الحال فيه بالنسبة إلى أهل مكة
خامساً : يجب تقديم عمرة التمتع على حجه، ولا يعتبر ذلك في حج الإفراد.
سادساً : لا يجوز بعد إحرام حج التمتع الطواف ويجوز ذلك في حج الإفراد.
إذا أحرم لحج الإفراد جاز له عمرة التمتع فيقصر ويحل، إلا فيما إذا لبى بعد السعي، فليس له العدول إلى التمتع.
إذا أحرم لحج الإفراد ودخل مكة جاز له ان يطوف بالبيت إذا لم يقصد العدول إلى التمتع .
إذا أحرم لحج الإفراد ودخل مكة جاز له ان يطوف بالبيت إذا لم يقصد العدول إلى التمتع .
(حج القران )
يتحد هذا العمل مع حج الإفراد في جميع الجهات، غير أن الحاج يصحب معه الهدي وقت الإحرام ، وبذلك يجب الهدي عليه، وإذا أحرم
لحج القران لم يجز له العدول إلى حج التمتع.
يتحد هذا العمل مع حج الإفراد في جميع الجهات، غير أن الحاج يصحب معه الهدي وقت الإحرام ، وبذلك يجب الهدي عليه، وإذا أحرم
لحج القران لم يجز له العدول إلى حج التمتع.
معنى عدول::اي الرجوع.
معنى الهدي:::اي الاضحيه التي سيضحي بها..
معنى فيقصر ويحل::يقص جزء من الشعر لفك الاحرام
معنى الهدي:::اي الاضحيه التي سيضحي بها..
معنى فيقصر ويحل::يقص جزء من الشعر لفك الاحرام
نبدا بالطواف .ويسمى (طواف القدوم)....
ويفسد الحج بتركه عمداً سواء أكان عالماً بالحكم أم كان جاهلاً .
يجب علينا الطواف حول الكعبه سبع مرات وبنبتدي كل شوط من عند الخط الاسود اللي متعلم في الارض امام الحجر الاسود زي مهو باين في الصوره ...
ويبقو السبع اشواط متتاليين ورا بعض مش منقطعين يعني نبدا بالشوط الاول ثم الثاني وبعده الثالث وهكذا لنهايه السبعه ..
وبعد كده ممكن ندخل في منطقه حجر اسماعيل الموجوده في الكعبه ونصلي ركعتين لله تعالى وحجر اسماعيل موضح بالصوره..
ننتقل الى السعي
هو السير ما بين الصفه والمروة وبنبدا من البدايه دايما من جبل الصفا من بدايته او المروه من بدايته وكل مره تعتبر شوط
والسعي سبعة أشواط، يعني لو ابتدي بوقوفه على جبل الصفا وكمل سير لغايه المروة كده يتحسبله شوط من اشوط السعي وهكذا إلى أن يتم السعي في الشوط السابع بالمروة.
المبيت في (منى)...
يسمى هذا اليوم يوم الترويه وهو اليوم الثامن من ذي الحجة فينتهي الحاج من الطواف والسعي في مكه
ثم يذهب الى منى ليبيت فيها ويبقى فيها الى صباح يوم التاسع من ذي الحجه وهو (يوم عرفه)..
يوم عرفه
يوم عرفه
والوقوف بعرفه ركن من أركان الحج بإجماع المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم حين سألوه : كيف الحج فقال( الحج عرفة فمن جاء
قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه )صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..
(فضل يوم عرفة)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا
إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا) .....صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ،
وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ
النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له ..صدق
رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ
النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له ..صدق
رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر ، ويكفي الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا ، لحديث رسول
الله : ( من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا . فقد تم حجه ) .
ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد ظهر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة .
الله : ( من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا . فقد تم حجه ) .
ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد ظهر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة .
غير أنه إن وقف نهارا وجب عليه أن يبقى حتى تغرب الشمس ليجمع بين النهار والليل كما فعل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ،
فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه دم.بمعنى.( وجب عليه فديه)..وفي عرفة يقصر و يجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا بمزدلفة جمع تأخير مع العشـاء.
فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه دم.بمعنى.( وجب عليه فديه)..وفي عرفة يقصر و يجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم؛ ولا يصلي الحاج المغرب إلا بمزدلفة جمع تأخير مع العشـاء.
(النفره) وهي نفره الحجاج بعد غياب الشمس من عرفه الى مزدلفه
الذهاب الى مزدلفة يكون بعد إفاضة الحجاج من عرفات بعد غروب الشمس، فيصلون المغرب والعشاء في مزدلفة جمع تأخير، ويذكرون الله،
ويدعونه، قال تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات، فاذكروا الله عند المشعر الحرام}.
ويدعونه، قال تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات، فاذكروا الله عند المشعر الحرام}.
ويظل الحجاج بمزدلفه حتي صلاة الفجر
الرجوع الى منى.
.
الرجوع الى منى.
.
ثم اذا صلى الفجر يتحرك إلى منى 0 ويجوز لكبار السن ومن في حكمهم أن يتحركوا من مزدلفة بعد منتصف الليل
اذا وصل إلى مني في اليوم العاشر ( يوم النحر ) يقوم بالأعمال التالية مرتبة ولا بأس بتقديم بعضها على بعض ,,
اولا,,يرمي جمرة العقبة ( الجمرة الكبرى ) يرميها بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ,
ووقت الرمي في هذا اليوم يبدأ قبيل الفجر إلى غروب الشمس ـ,,,,
ووقت الرمي في هذا اليوم يبدأ قبيل الفجر إلى غروب الشمس ـ,,,,
وتكون الجمرات بهذا الشكل
ثانيا الاضحيه
ويحلق شعره أو يقصر والحلق أفضل ..
ثالثا يطوف طواف الافاضة ويسعى إن لم يكن سعى عند قدومه فاذا كان قد سعى عند قدومه
فان ذلك يكفيه عن السعي مع طواف الافاضة ويجوز له أن يؤخر طواف الافاضه والسعي إلى اليوم الأخير
فيكفيه عن طواف الوداع ويسعى بعده إن لم يكن سعى عند قدومه.
فان ذلك يكفيه عن السعي مع طواف الافاضة ويجوز له أن يؤخر طواف الافاضه والسعي إلى اليوم الأخير
فيكفيه عن طواف الوداع ويسعى بعده إن لم يكن سعى عند قدومه.
اذا رمى الجمرة وحلق شعره فانه يتحلل التحلل الاصغر
فيجوز له فعل أي شيء حرم عليه بالإحرام إلا وطء الزوجة ،
فيجوز له فعل أي شيء حرم عليه بالإحرام إلا وطء الزوجة ،
وإذا طاف طواف الإفاضة فانه يتحلل التحلل الأكبر فيجوز له وطء زوجته 0
..
.
ثم يبيت في منى ليلة الحادي عشر وإذا أصبح يوم الحادي عشر رمى الجمرات الثلاث
الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ويمتد وقت الرمي من زوال الشمس إلى منتصف الليل
ثم يبيت في منى ليلة الثاني عشر أيضا وإذا اصبح يوم الثاني عشر
رمى الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ويمتد وقت الرمي من زوال الشمس الى منتصف الليل .
فاذا أراد ان يتعجل ويغادر في اليوم الثاني عشر فانه يخرج من منى قبل غروب الشمس
وإن تأخر فإنه يبيت ليلة الثالث عشر وإذا اصبح
وإن تأخر فإنه يبيت ليلة الثالث عشر وإذا اصبح
يوم الثالث عشر رمى الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بعد زوال الشمس 0
وبذلك يكون قد انتهى حجه فإذا أراد أن يسافر لبلده فعليه أن يطوف طواف الوداع
ويغادر مكه مصحوبا بالسلامه
وتم بحمد الله تعالى..واسال الله ان يجعله عمل مفيد باذن الله ,
وأسال الله أن يتقبل من الجميع ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل ويغفر لنا الزلل
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....
وأسال الله أن يتقبل من الجميع ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل ويغفر لنا الزلل
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق