جديد المدونة

03 مايو، 2011

أذكى حيوانات العالم

الذكاء يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية، وهو ميزة سلوكية مستقلة عن الإبداع، هذا بالنسبة للإنسان، فماذا عن الحيوانات؟
لا شك أن الكثيرين ينظرون للحيوانات على أنها مجرد كائنات لا تفقه شيئا، ببساطة لأن لا عقل لها، لكن إذا نظرنا من زاوية أخرى لهذه الحيوانات، فسيتبين لنا أنها ربما تفوق الإنسان ذكاء في بعض الأمور.
هنا قائمة لأكثر الحيوانات ذكاءا في العالم، وللإشارة فقط فإن هناك تصنيفات مختلفة لأذكى الحيوانات في العالم، لذلك حاولت في هذا الموضوع أن أجمع الأكثر توثيقا، كما راعيت ترتيبها أبجديا نظرا للاختلافات الحاصلة في الترتيب بين دراسة وأخرى
 الأخطبوط
أذكى حيوانات العالم
الأخطبوط من الأحياء المائية المميزة، تعيش أساسا في بحر الصين والبحر المتوسط، وعلى امتداد سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر الأنديز الغربية.
هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات، وهي الحقيقة التي جعلت علماء البحار لا يكفون عن اختبار خلاياه العصبية
.
 
الببغاء الرمادي الأفريقي
أذكى حيوانات العالم
الببغاء الرمادي الأفريقي هو نوع من ببغاوات أفريقيا ، رمادي اللون، يوجد هذا الببغاء في غرب ووسط أفريقيا ويقطن الغابات والحقول، وهو أحـد أفـضل الـطيور الـناطقة الـمعروفة إن لـم يكن أفضلها على الإطلاق وأذكاها. يـبدي مـهارة فائقة في ترديد الكلمات وتقليد الأصوات، وكثيراً ما يرى في حياته البرية في قطعان تبحث عن غذائها في حقول الحبوب.
 
 التمساح
أذكى حيوانات العالم
يعتبر التسماح من أضخم الزواحف الحية، له فم واسع وستون نابا في فكه الأعلى وأربعون في فكه الأسفل، كما له لسان طويل وظهر مثل السلحفاه وهو شديد البطش في الماء.
تصرفات التمساح تشبه سلوك الطيور، فهو مثلا يحافظ محافظة شديدة على صغاره عكس باقي الزواحف، وعند فقس البيض تلازم الام الصغار ولا تتركهم مطلقا، بل قد تكسر البيض مساعدة لصغارها على الخروج، وتسهر الام على نموهم بتوفير كل لوازم السلامة. لذلك فهو يعتبر من بين أذكى حيوانات العالم.
 
الخنزير
أذكى حيوانات العالم
الخنزير جنس من الثدييات ذوات الظلف غير المجترة، ومنشأه العالم القديم في قارات آسيا وأفريقيا سيما في المناطق الموحلة ومناطق السافاناكما، كما يتواجد أحد أنواع الخنازير في اروبا. يتميز الخنزير بحاسة الشم الهائلة، كما أنه قابل للتدريب ولذلك قامت بعض الدول بتدريب الخنازير لتحل محل الكلاب في العمليات الأمنية.
يستطيع الخنزير أن يطلق اكثر من 20 صوتا مختلفا، مما يجعل التواصل فيما بينها راقيا جدا، والكثير من السلوكات اكتسبها بشكل ناجح جدا أهلته ليكون من بين أذكى حيوانات العالم.
 
الدُلْفِين
أذكى حيوانات العالم
الدلافين حيوانات ثديية مائية، وكلمة دلفين هي كلمة يونانية الأصل حيث أن الاسم العربي للدلفين هو الدُخس، لكنه ليس شائع الاستخدام. الدلافين قريبة الصلة بالحيتان، وهي تعيش في المياه الدافئة في جميع أنحاء العالم. تعتبر الدلافين من الحيوانات الأكثر ذكاء من بين تلك التي تعيش في البحار.
 
الشِمْبانزِي
أذكى حيوانات العالم
الشِمْبانزِي أو البَعَام أو البَعَامَة هو نوع من القردة الأفریقیة وهو من ساكنة الكهوف في إفريقيا. ينتمي لعائلة الهومینیدي (أشباه الإنسان) التي تضم إلى جانب الشِمْبَانْزِي: الجيبون والغوريلا والسعلاة. وهناك نوع آخر من الشمبانزي القزم یسمى بالونوبو. ويُصنف الشِمْبَانْزِي ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء في العالم.
 
الغراب
أذكى حيوانات العالم
الغراب، من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم، كما تتعدد أنواعه وأشكاله وفصائله، وإن غلب عليه اللون الأسود الذي يطلق عليه الغراب النوحي.
يتميز الغراب بهيبة صوته الذي جعل الناس تتشاءم من رؤيته أو سماع صوته، إضافة إلى لونه الأسود الفاحم.
يتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة مع غيره من الطيور.
 
  الفأر
أذكى حيوانات العالم
الفأر حيوان لبون من القوارض، وهناك مئات الأنواع منه في العالم كله. الفئران هي واحدة من أهم الحيوانات المخبرية، فلقد كانت موضوع بحث وتجارب لمختلف الدراسات، إذ تتعلم السلوكيات الجديدة والحيل بسهولة، لهذا صنفت الفئران من بين أذكى المخلوقات.
 
  الفيل
أذكى حيوانات العالم
حيوان ثدييي نباتي ذو حجم ضخم ويعتبر من أضخم حيوانات الغابة، فهو ذو رأس كبير وذيل قصير وله نابان من العاج. يعيش غالبا في آسيا وفي غابات أفريقيا. يتميز الفيل بالذكاء وبالذاكرة القوية، إذ بإمكان الفيلة أن تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياه في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات، وهذا ما رشح الفيل ليكون واحدا من بين أذكى حويانات العالم.
 
كلب الكولي
أذكى حيوانات العالم
اسم هذا الكلب بالإنجليزية هو Border Collie، ولقد آثرت أن أسميه كلب الكولي في موضوعي هذا.
كلاب الكولي نشأت في اسكتلندا، ومن المعروف عنها أنها قمة في الجمال والوفاء، ولكنها شديدة الذكاء أيضا، فعادة ما تقضي وقتها في رعاية الأغنام والأبقار، كما يعتبر كلب الكولي الأسرع في التعلم. لهذا صنفت هذه الكلاب من بين أذكى الحيوانات في العالم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق