جديد المدونة

04 مايو، 2011

أخطر البراكين في العالم



تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم حني يومنا هذا، وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها. وكتعريف بسيط، فالبركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد المنصهرة الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها، وثوران البراكين هي واحدة من أفظع الكوارث الطبيعية، وفيما يلي قائمة بأخطر البراكين في العالم حسب تصنيف مطارد البراكين الشهير John Seach:
  بركان جبل فيزوف
أخطر البراكين في العالم
هو جبل بركاني يقع شرقي مدينة نابولي. يعد جبل فيزوف الجبل البركاني الثائر الوحيد في أوروبا بالإضافة لبراكين أخرى في الجزر الإيطالية.
يعد هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ وقد كانت أول ثورة له سنة 79م. واستمرت لمدة‏ 16‏ عاما‏،‏ صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا تلاها بعد ذلك إزالة الصخور المتراكمة عند فوهته القديمة‏، حصل بعدها تمدد كبير وفجائي للغازات المحبوسة تحتها‏،‏ ومع تزايد ضغط هذه الغازات حدثت انفجارات عنيفة نتج عنها طفوح بركانية من نوع الخفاف غطت مدينة بومبي المجاورة‏.‏ ولقد حاول العديد من سكان المدينة الفرار في قوارب بحرية، لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية غطتهم جميعا.
وأدت لحدوث اختناقات لهم‏ وطمروا تحت الرماد هم ومدينتهم‏.‏ وبالإضافة إلى مدينة بومبي‏، فإن مدينة أخرى مجاورة لبركان فيزوف هي مدينة‏ (‏هيركولنيوم‏)‏ دمرت هي الأخرى تدميرا تاما‏، ورقدت المدينتان تحت طبقة من الرماد البركاني يزيد سمكها عن ستة أمتار‏.‏ ولقد بقيت هاتان المدينتان مختفيتين في طي النسيان لمدة ‏1700‏ سنة‏،‏ إلي أن عثر عليهما وأزيحت الطبقات البركانية عنهما من قبل علماء التاريخ‏، ليشاهد الناس آثار تدمير بركان فيزوف لهما‏، وليشاهدوا أيضا الأحافير الإنسانية وغيرها ماثلة أمامهم‏.‏ وبعد ثورة فيزوف المدمرة قبل الميلاد‏، هدأ لمدة ‏1500‏ عام‏، ولكنه عاد ليثور عام ‏1631‏ وقتل وقتها ‏18000 نسمة‏،‏ ومنذ ذلك التاريخ وهذا البركان لم يخمد بصورة نهائية‏.‏

 بركان البركان، المكسيك
أخطر البراكين في العالم
البركان هو بركان نشيط يقع على ارتفاع 5426 متر، يوجد 60 كيلومترا جنوب شرقي مكسيكو سيتي سجل له 20 انفجارا منذ 1519 وهو يشكل خطرا كبيرا مدينة المكسيك و المدن القريبة منها
  بركان Ulawun غينيا الجديدة
أخطر البراكين في العالم
Ulawun هو واحد من انشط البراكين في بابوا غينيا الجديدة، وقوس بسمارك. وقد سجلت واحدة من أقوى انفجار في عام 1980
.
  بركان ميرابي بإندونيسيا
أخطر البراكين في العالم
ميرابي هو بركان مخروطي الشكل يقع على الحدود بين وسط جاوة ويوجياكارتا، هو البركان الأكثر نشاطا في اندونيسيا ، شهد 68 انفجارا بين 1548 و 2007 ، يعتبر من أنشط البراكين في إندونيسيا.
  بركان نيراجونجو ، الكونغو
أخطر البراكين في العالم
يوجد بركان نيراجونجو في جمهورية الكونغو الديمقراطية، على بعد حوالي 20 كيلومترا إلى الشمال من مدينة غوما وبحيرة كيفو، والى الغرب من الحدود مع رواندا، ونييراجونجو واحد من أنشط البراكين في أفريقيا.
  بركان أونزين
أخطر البراكين في العالم
أونزين (باليابانية هي مجموعة بركانية نشطة تقع بالقرب من شيمابارا، محافظة ناغاساكي، في جزيرة كيوشو، جنوب اليابان.
في عام 1792 أدى انهيار أحد قبب اللافا في حدوث تسونامي تسبب في مقتل حوالي 1500 شخص. مؤخرا كان البركان نشطا في الفترة بين 1990 إلى 1995.

  بركان ساكورا جيما اليابان
أخطر البراكين في العالم
يقع بركان ساكورا جيما في جنوب اليابان. وهو واحد من أنشط البراكين في العالم. وتقع مدينة كاجوشيما البالغ عدد سكانها نصف مليون نسمة على بعد 10 كلم إلى الغرب من بركان Sakurajima.
  بركان Galeras في كولومبيا
أخطر البراكين في العالم
بركان Galeras يقع جنوب كولومبيا على الحدود مع الاكوادور، هذا البركان هو الأكثر نشاطا في كولومبيا، كان أخر نوران له منذ عام 2000.

تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم، وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته، الذي أصبح يعرف باسم علم البراكين .
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق