جديد المدونة

04 مايو، 2011

شلالات من أنحاء العالم

شلالات نياغارا
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين

تقع شلالات نياغارا على الحدود بين كندا الولايات المتحدة الأمريكية، تنبع الشلالات من البحيرات الخمس العظمى التي تقع على الحدود الأمريكية الكندية، وهي من أكبر الشلالات في العالم. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكى 56 متر وفي الجانب الكندى 54 متر.
  شلالات آنجل
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
شلالات آنجل تعد أعلى شلالات العالم، تقع في فنزويلا, ويبلغ ارتفاعها 979 مترا. وقد وصفها لأول مرة المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروث سنة 1912، غير أنه لم ينشر اكتشافه، ولذلك لم تعرف عالمياً إلا عام 1933، وذلك على يد الطيار جيمز آنجل، الذي أطلق اسمه على الشلالات. المفارقة أن كلمة آنجل تعني ملاك، بينما الاسم الذي أطلقه السكان الأصليون على الشلالات كان فم الشيطان، تعتبر شلالات آنجل التي تتدفق في نهر تشورون بغربي فنزويلا أعلى الشلالات في العالم إذ يبلغ الارتفاع الكلي لها 979 متراً ، و يصل أطول سقوط متواصل لها 807 متراً . تندفع شلالات آنجل من جرف في منطقة مرتفعة تدعى لاجران ساباتا، التي تتميز بتلالها المستوية الضخمة ، وهي متعددة الألوان ، ويبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 760 متراً، تقع شلالات آنجل علي جبال أيويان تبيوي التي ترتفع 2560 متراً فوق مستوي سطح البحر.
  شلالات اجوازو
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
تقع شلالات إجوازوعلى حدود البرازيل والأرجنتين وهي بذلك تطل على كلا الدولتين، وهذه الشلالات تقسم نهر الإجواسو إلى جزئين علوي وسفلي، اكتشفت شلالات الإجواسو في عام 1541 على يد المكتشف الاسباني ألفير دي فاكا، اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.
  شلالات فيكتوريا
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
شلالات فيكتوريا أو (موسي أو تونيا) ومعناها "الدخان العاصف"، تقع على نهر زمبيزي الواقع بين زيمبابواي وزامبيا، على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط أفريقيا. عرضها 1.7 كلم، وارتفاعها 128 م، زار الشلالات لأول مرة المستكشف الأسكتلندي ديفيد ليفينغستون في نوفمبر 1855، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة للملكة فيكتوريا، بالرغم من أن الشلالات كانت تعرف لدى السكان المحليين سابقاً باسم موسي ؤوا تونيا والتي تعني "الدخان الذي يطلق الرعد". تعد شلالات فيكتوريا من أكبر الشلالات في العالم. بالمقارنة مع شلالات نياغارا في أمريكا الشمالية، عرض وعمق شلالات فيكتوريا تعادل ضعف عرض وعمق نياغارا. يبلغ عرضها أكثر من الف وسبعمائة متر ويبلغ أقصى ارتفاع لها مائة وثمانية أمتار، كما أن معدل كمية المياه الساقطة سنويا يبلغ أكثر من تسعمائة وأربعة ثلاثون متر مكعب في الثانية.
  شلالات Gullfoss (الشلال الذهبي )
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
Gullfoss (الشلال الذهبي ) هي واحدة من أكثر المناطق جلبا للسياح في آيسلندا، تقع على نهر Hvítá في جنوب غرب ايسلندا، وهي من المعالم السياحية الشهيرة الأكثر شعبية في البلاد.
  شلالات يلوستون
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
تنقسم شلالات اليلوستون إلى شلالين وهي تقع في وايومينغ في الولايات المتحدة الأمريكية على نهر يلوستون، وتعتبر شلالات يلوستون الأعلى في الارتفاع من شلالات نياجرا، ويمكن مشاهدة الشلال من زوايا متعددة وهو يبدو مختلفا من كل زاوية من شدة جماله .
  شلال هوانغقوشو
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
يعتبر شلال هوانغقوشو أكبر شلال بين ستة شلالات كبرى جميلة في الصين، ما يميزه أنه محاط بالأشجار الخضراء الكثيفة، يقع في جنوب غربي مقاطعة قويتشو، و ما يثير الإعجاب بهذا الشلال هو عرضه الذي يصل إلى 81 متر و بارتفاع 74 متر، وهذا ما يجعله انه من أكبر شلالات آسيا.
  شلال فولمر
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
يقع في منطقة شيموجا بولاية كارناتاكا بالهند يبلغ ارتفاعه إلى 273متر وعرضه يصل الى 472 متر، هكذا يمكن وصفها جنة الله في أرضه لما تتمتع بع من مناظر طبيعية خلابة
  شلالات شوشون
شلالات من أنحاء العالم تسر الناظرين
يقع هذا الشلال في أيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية؟، وهي تقع في مجمع ترفيهي يحتوي علي العديد من الأنشطة والفنادق، يبلغ ارتفاع هذا الشلال 64 متر و بعرض 274 متر.
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق